الثلاثاء، 21 مايو 2013

اينار التابلت المصرى يتفوق على سامسونج جالكسى فى اختبارات الاداء

   
   بدأت فكرة تصنيع تابلت مصري منذ أكثر من عام ونصف وتم إرسال مجموعة من المهندسين المصريين للتدريب في ألمانيا و الولايات المتحدة و أيضاً الصين في مصنع “فوكسكون” الذي يقوم بتجميع أجهزة أبل .

   وبدأ إنتاج تابلت اينار في مصر تحت إشراف وزارة الإنتاج الحربي فى مصانع شركة بنها للإلكترونيات وقد قامت الحكومة المصرية بالإعلان رسمياً عن التابلت  اينار فى ابريل الماضى وكشفت أنها تهدف لأن يكون كل طالب في مصر لديه جهاز لوحي خلال السنوات القادمة.




   عالميا يتوقع الخبراء بيع أجهزة لوحية هذا العام أكثر من الحواسب الشخصية وهو ما يوضح أهميتها وانتشارها، حيث تنتشر الأجهزة اللوحية حالياً بشكل يفوق أي أجهزة أخرى ، وقد ذكرت أبل أن 80% من المدارس العليا في الولايات المتحدة تستخدم أجهزة الآي باد، وللأهمية الكبرى للأجهزة اللوحية تسعى الدول إلى الاستفادة منه ، حيث تخطط الحكومة التركية لشراء آي باد بقيمة 4.5 مليار دولار 

المواصفات والمكونات :

   سبق الاشارة الى مكونات ومواصفات تابلت اينار فى مقالات سابقة :


اختبار الأداء العام :


   يأتى تابلت اينار فى مرتبة متقدمة بين الأجهزة المختبرة ويرجع ذلك إلى أن  مواصفات تابلت اينار من الناحية النظرية مرتفعة فالمعالج ثنائي 1.6 يفوق الغالبية العظمى من الأجهزة اللوحية بما فيها جالاكسي تاب حجم 10.1 وجهاز أمازون كيندل فاير HD وكذلك هواتف ذات أسماء رنانة مثل جالاكسي إس 2 وغيرهم .



اختبار الاداء لمعالج تابلت اينار :


   أثبت الاختبار ان تابلت اينار يتمتع بمعالج بيانات قوى يتفوق على معالجات سامسونج جالكسي نيكسوس و سامسونج جالكسي إس2 بفارق كبير .



اختبار الاداء لذاكرة تابلت اينار :


   توضح نتيجة الاختبار أن الذاكرة العشوائية المستخدمة فى تابلت اينار تعتبر من أفضل الذاكرات في الأداء .


اختبار الاداء لوحدة التخزين الداخلية تابلت اينار :


   للأسف جاءت نتائج اختبار هارد ديسك تابلت اينار مخيبة للآمال حيث حقق نتائج ضعيفة جدا مقارنة بباقى الأجهزة .


اختبار الاداء للرسوميات ثنائية الأبعاد لتابلت اينار :


   تابلت اينار هو الأفضل من حيث الرسوميات ثنائية الأبعاد متفوقا على جميع الاجهزة المختبرة .


اختبار الاداء للرسوميات ثلاثية الأبعاد لتابلت اينار :


   نتيجة أداء تابلت اينار فى اختبار الرسوميات ثلاثية الأبعاد متوسطة .

اختبار الاداء لتابلت اينار فى الألعاب :


   تم تجربة لعبة Real Racing 3 على التابلت اينار وكانت جيدة والتقطيع قليل ويكاد لا يشعر به وكذلك لعبة Vector، وبالطبع ليست أفضل ما يكون لكنها مقبولة، والأمر نفسه في معظم البرامج والألعاب والتي يأتي أداء التابلت اينار فيها جيد بالمقارنة مع سعره المتوقع وهو 1500 جنيه تقريبا .


الوزن والهيكل الخارجى لتابلت اينار :

   تابلت اينار وزنه 750 جرام ، فعند الإمساك بتابلت اينار تشعر بثقل وزنه ، فوزنه مرتفع مقارنة بالعديد من الأجهزة اللوحية الأخرى ، فمثلا الآي باد 4 وزنه 652 جرام والنوت 10.1 وزنه 600 جرام فقط .


  و يتميز تابلت اينار بغطاء خلفى معدنى أنيق مثل المستخدم فى الآى باد متوج بشعار اينار بشكل بارز .



المميزات ونقاط القوة فى التابلت المصرى اينار :

  • الاداء العام جيد .
  • السعر متوسط نسبيا مما يجعله فى نفس الشريحة السعرية للأجهزة اللوحية الصينية .
  • المعالج والذاكرة إختيارهم موفق .
  • الرسوميات الثنائية الأبعاد ممتازة والثلاثية متوسطة .
  • التصميم رائع والمظهر الخارجى مميز .


العيوب ونقاط الضعف فى التابلت المصرى اينار :

  • أبرز العيوب على الاطلاق هو وحدة التخزين الداخلية البطيئة المستخدمة مع التابلت اينار حيث تتسبب فى بطء نقل البيانات من وإلى الجهاز .
  • عند كثرة التطبيقات تشعر ببطء ملحوظ في الجهاز كمعظم أجهزة الأندرويد من الفئة المتوسطة .
  • حتى الآن لايوجد موقع رسمى للتابلت اينار ، كذلك الحال بالنسبة لمواقع التواصل الاجتماعى فبالرغم من تعدد صفحات تابلت اينار على الفيس بوك إلا أن جميعها غير رسمية مما أدى إلى محاولة إدعاء احداها لذلك .
  • خط إنتاج تابلت اينار ينتج من 300 ل 500 تابلت يوميا ، وهو معدل ضئيل بالمقارنة باحتياجات السوق المحلى ، وإذا وضعنا فى الاعتبار رغبة الحكومة المصرية لتعميم التابلت على جميع طلاب المراحل التعليمية فإننا بحاجة إلى عشرة أضعاف هذا المعدل على الأقل ، ناهيك عن الاتجاه للتصدير .

   فى النهاية فإن التجربة المصرية لإنتاج أول جهاز تابلت مصرى يحمل اسم اينار هى تجربة تستحق الإشادة بها ، على أن لا يتوقف الأمر عند هذه الخطوة وأن تسعى مصر إلى تصنيع أجزاء إضافية من الجهاز ، ففي الوقت الحالي يعتبر الجهاز تجميعاً مصرياً مع تصنيع أجزاء منه .

   وبمحاولة تلافى العيوب المذكورة و التغلب على نقاط الضعف فى الاصدار الثالث   للتابلت المصرى اينار يمكن لهذا الجهاز أن يشق طريقه للسوق العالمية ويتوج شعار "صنع فى مصر" بحروف من نور .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق